جميع نصوص فهم المنطوق في اللغة العربية اولى متوسط الجيل الثاني
تجميعية ضخمة من نصوص فهم المنطوق في اللغة العربية اولى متوسط الجيل الثاني
نص فهم المنطوق الإوز في بحيرة ليمان للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني
الإوز في بحيرة ليمان
السند:
..... وَلَيْسَتْ فِتْنَةُ هَذِهِ الْبُحَيرة بِمقْصَورَةِ على مَا يَحْبُوهَا بِهِ الْجَوُّ وَمَا تنَفْحَهُا بِهِ السَّماَءُ، وَإِنَّما هِيَ فَاتِنَةٌ بِسُكَّانِهَا السَّادَةِ وَأَهْلِيهَا الْكِرَامِ .... وَمَا أَعْنِي بِهَؤُلاَءِ السُّكَّانِ إِخْوَانَنَا بَنِي آدَمَ الْمُقِيمِينَ في تِلْكَ الْمَنْطَقَةِ وَإِنَّما عَنِيتُ جَمَاعَةَ الْإوَزِّ ! إِنَّهَا صَاحِبَةُ السُّلْطَانِ الْمُطْلَقِفيتِلْكَ الْبُحَرَْةِ... وَقَدْ عُرِفَتْ الْبُحَرَْةُ بِذَلِكَ الِْوَزِ مُنْذُ الغَابِرِ الْبَعِيد،ِ فَأَصْبَحَ لَهَا طَابَعًا أَصِياً لاَ يَتِمُّ رَسْمُهَا إِلاَّ بِهِ فَهْوَ دَائًْا يُوَشِّيهَا وَيُتَوِّجُهَا وَيَجْذِبُ إلىيْهَا أَنْظَارَ الْمُعْجَبِنَ.
يَسْبَحُ ذَلِكَ الِْوَزُّ زُرَافات وَفُرَادَى على مَنِْ الْاَءِ، أَوْ يَدْرُجُ على الشَّاطِئِ مُتَهَادِيَ الْمَشْيَةِفيرِقَّةٍ وَوَدَاعَةٍ وَإنَّهُ – إِذْ يَلْمَحُكَ – لَيُسَارِعُ إلى أَنْ يُحَيِّيكَ مِنْ بَعِيدٍ أَوْ قَرِيبٍ تحَيَِّة فُضُولِِّ مُتَظَرّفٍ يَتَطَلَّعُ إلى مَا تَجُودُ بِهِ عَلَيْهِ مِنْ لُقَيْاَتٍ، وَهْوَ يَتَفَطَّنُ إلى مَوَاقِيتِ النُّزْهَةِ وَمَوَاعِيدِ إِقْبَالِ النَّاسِ على الْبُحَرَْةِ، فَيُوَزِّعُ أَسَْابَهُ فِئَاتٍ تَتَقَاسَمُ جَوَانِبَ الشَّاطئِ وَتَسْتَقْبِلُ الزُّوَّارَ بِأَنَاشِيد الْحَفَاوَة وَالتَّْحَابِ.
وَأَنْتَ تَرَى هَذِهِ إلىسَْابَ تشَْئَبِ بَُِّنَاقِيرِهَا وَتَدِفُّ بِأَجْنِحَتهَا، تُحَاوِلُ أَنْ تُثِر بَهْجَتَكَ وإِينَاسَكَ بَِا تُبْدِيهِ مِنْ أَلاَعِيبَ وَمُعَابَثَاتٍ. ثُمَّ إِذَا بِهَا تُقْبِلُ عَلَيْكَ بَعْدَ قَلِيلٍ تَتَقَاضَاكَ إلىجْرَ وَالْجَزَاءَ – فَتُلْقِي إلىيْهَا لُقَيْمَتِكَ فَاَ تَفْتَأُ تَلْتَقمُهَافيمَهَارَةٍ وَنَشَاطٍ، كَذَلِكَ لاَ
يُخطِيءُ الِْوَزُّ مَعْرِفَةَ الْمَوَاعِيدِ إلىتِي تَتنَقَّلُ فِيهَا الْبَوَاخِرُ، فَرََاهُ يَتأَهَّبُ لِتَوْدِيعِهَافيمُنْصََفِهَا – فَإِذَا تَحَرَّكَتْ بَاخِرَةٌ إلىفْيَْتَ سِْبًا مِنَ الِْوَزِّ قَدْ أَحَاطَ بِهَا إِحَاطَةَ كَوْكَبَةِ الْفُرْسَانِ بِالْمَوَاكِبِ الْفِخَامِ، وَلاَ يَزَالُ مُتَابِعًا لِلْبَاخِرَةِ وَقْتًا حَتَّى يَنَإلى مُكَافَأَةَ الْحَفَاوَةِ
وَمُقَابَلَةَ الْجَمِيلِ – فَيَْتَدُّ إلى قَوَاعِدِهِ تَشِيعُ فِيهِ الْغِبْطَةُ وَالمَرَحُ.
محمود تيمور (عن مجلّة الكتاب) – مايو 1947 -
دليل الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط ص143
أفهم النّصّ:
ما الّذي زاد في فتنة البحيرة وبهائها ؟
ماذا أضاف الإوزّ إلى هذه البحيرة ؟ وبم نعته الكاتب.
اِستخرج من النّصّ الأوصاف التي خصّ بها الكاتب الإوزّ.
كيف يستقبل الإوزّ زائري البحيرة ؟
ماذا يفعل الإوز عند مواعيد تنقل البواخر ؟ ولماذا ؟
ما المقصود بالمكافأة التي ينتظرها الإوزّ وهو يتابع البواخر ؟
أعودُ إلى قاموسي:
أفهمُ كلماتي:
منذ الغابر: منذ القديم البعيد. بوشيها: يحسّنها، يجعلها جميلة، يتوّجها: يلبسها
التاج. زرافات: جماعات. الفضوليّ: الّذي يتعرّض لما لا يعنيه. متظرف: كيّس وهو
الذكي البارع. يتأهّب: يستعدّ. ألفيتَ: وَجدتَ. تشيع: تنت ر.
أَ شْرحُ كَلِمَاتِي:
تنفحُها. تشرئبّ. إيناسك. المِراح..
السند:
..... وَلَيْسَتْ فِتْنَةُ هَذِهِ الْبُحَيرة بِمقْصَورَةِ على مَا يَحْبُوهَا بِهِ الْجَوُّ وَمَا تنَفْحَهُا بِهِ السَّماَءُ، وَإِنَّما هِيَ فَاتِنَةٌ بِسُكَّانِهَا السَّادَةِ وَأَهْلِيهَا الْكِرَامِ .... وَمَا أَعْنِي بِهَؤُلاَءِ السُّكَّانِ إِخْوَانَنَا بَنِي آدَمَ الْمُقِيمِينَ في تِلْكَ الْمَنْطَقَةِ وَإِنَّما عَنِيتُ جَمَاعَةَ الْإوَزِّ ! إِنَّهَا صَاحِبَةُ السُّلْطَانِ الْمُطْلَقِفيتِلْكَ الْبُحَرَْةِ... وَقَدْ عُرِفَتْ الْبُحَرَْةُ بِذَلِكَ الِْوَزِ مُنْذُ الغَابِرِ الْبَعِيد،ِ فَأَصْبَحَ لَهَا طَابَعًا أَصِياً لاَ يَتِمُّ رَسْمُهَا إِلاَّ بِهِ فَهْوَ دَائًْا يُوَشِّيهَا وَيُتَوِّجُهَا وَيَجْذِبُ إلىيْهَا أَنْظَارَ الْمُعْجَبِنَ.
يَسْبَحُ ذَلِكَ الِْوَزُّ زُرَافات وَفُرَادَى على مَنِْ الْاَءِ، أَوْ يَدْرُجُ على الشَّاطِئِ مُتَهَادِيَ الْمَشْيَةِفيرِقَّةٍ وَوَدَاعَةٍ وَإنَّهُ – إِذْ يَلْمَحُكَ – لَيُسَارِعُ إلى أَنْ يُحَيِّيكَ مِنْ بَعِيدٍ أَوْ قَرِيبٍ تحَيَِّة فُضُولِِّ مُتَظَرّفٍ يَتَطَلَّعُ إلى مَا تَجُودُ بِهِ عَلَيْهِ مِنْ لُقَيْاَتٍ، وَهْوَ يَتَفَطَّنُ إلى مَوَاقِيتِ النُّزْهَةِ وَمَوَاعِيدِ إِقْبَالِ النَّاسِ على الْبُحَرَْةِ، فَيُوَزِّعُ أَسَْابَهُ فِئَاتٍ تَتَقَاسَمُ جَوَانِبَ الشَّاطئِ وَتَسْتَقْبِلُ الزُّوَّارَ بِأَنَاشِيد الْحَفَاوَة وَالتَّْحَابِ.
وَأَنْتَ تَرَى هَذِهِ إلىسَْابَ تشَْئَبِ بَُِّنَاقِيرِهَا وَتَدِفُّ بِأَجْنِحَتهَا، تُحَاوِلُ أَنْ تُثِر بَهْجَتَكَ وإِينَاسَكَ بَِا تُبْدِيهِ مِنْ أَلاَعِيبَ وَمُعَابَثَاتٍ. ثُمَّ إِذَا بِهَا تُقْبِلُ عَلَيْكَ بَعْدَ قَلِيلٍ تَتَقَاضَاكَ إلىجْرَ وَالْجَزَاءَ – فَتُلْقِي إلىيْهَا لُقَيْمَتِكَ فَاَ تَفْتَأُ تَلْتَقمُهَافيمَهَارَةٍ وَنَشَاطٍ، كَذَلِكَ لاَ
يُخطِيءُ الِْوَزُّ مَعْرِفَةَ الْمَوَاعِيدِ إلىتِي تَتنَقَّلُ فِيهَا الْبَوَاخِرُ، فَرََاهُ يَتأَهَّبُ لِتَوْدِيعِهَافيمُنْصََفِهَا – فَإِذَا تَحَرَّكَتْ بَاخِرَةٌ إلىفْيَْتَ سِْبًا مِنَ الِْوَزِّ قَدْ أَحَاطَ بِهَا إِحَاطَةَ كَوْكَبَةِ الْفُرْسَانِ بِالْمَوَاكِبِ الْفِخَامِ، وَلاَ يَزَالُ مُتَابِعًا لِلْبَاخِرَةِ وَقْتًا حَتَّى يَنَإلى مُكَافَأَةَ الْحَفَاوَةِ
وَمُقَابَلَةَ الْجَمِيلِ – فَيَْتَدُّ إلى قَوَاعِدِهِ تَشِيعُ فِيهِ الْغِبْطَةُ وَالمَرَحُ.
محمود تيمور (عن مجلّة الكتاب) – مايو 1947 -
دليل الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط ص143
أفهم النّصّ:
ما الّذي زاد في فتنة البحيرة وبهائها ؟
ماذا أضاف الإوزّ إلى هذه البحيرة ؟ وبم نعته الكاتب.
اِستخرج من النّصّ الأوصاف التي خصّ بها الكاتب الإوزّ.
كيف يستقبل الإوزّ زائري البحيرة ؟
ماذا يفعل الإوز عند مواعيد تنقل البواخر ؟ ولماذا ؟
ما المقصود بالمكافأة التي ينتظرها الإوزّ وهو يتابع البواخر ؟
أعودُ إلى قاموسي:
أفهمُ كلماتي:
منذ الغابر: منذ القديم البعيد. بوشيها: يحسّنها، يجعلها جميلة، يتوّجها: يلبسها
التاج. زرافات: جماعات. الفضوليّ: الّذي يتعرّض لما لا يعنيه. متظرف: كيّس وهو
الذكي البارع. يتأهّب: يستعدّ. ألفيتَ: وَجدتَ. تشيع: تنت ر.
أَ شْرحُ كَلِمَاتِي:
تنفحُها. تشرئبّ. إيناسك. المِراح..
0 Response to "نص فهم المنطوق الإوز في بحيرة ليمان للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني"
إرسال تعليق