6 اختيارات فقط للطلبة الناجحين في بكالوريا 2016


الإعلان عن تاريخ فتح باب التسجيلات الأولية الأسبوع القادم

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي منح الطلبة الجدد الناجحين في بكالوريا 2016، 6 رغبات فقط لاختيارتخصصهم في الجامعة، في حين سيكون ل شهادة البكالوريا بتقدير «ممتاز» الحق في اختيارين اثنين فقط، أماحاملو الشهادة بتقدير جيد فيمكنهم اختيار 4 رغبات، بينما سيتم الإعلان عن تاريخ فتح باب التسجيلات الأوليةبداية من الأسبوع القادم  .

أفرجت الوزارة على المنشور المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا للسنة الجامعية 2016 /2017، حيث يمكن لحاملي الشهادة ملء بطاقة الرغبات عبر موقعي الأنترنيت المخصصين لهذا الغرض، حيثيجب على الناجح التسجيل في بطاقة الرغبات وفقا لترتيب تنازلي 6 اختيارات المسموح بها من بين ميادين التكوينلنظام ليسانس-ماستر – دكتوراه أو الأقسام التحضيرية أو الفروع ذات التسجيل الوطني أو المدارس أو فروعالعلوم الطبية والبيطرة التي يرغب التسجيل فيها.

وبالنسبة لحاملي الشهادة بتقدير «ممتاز» و«جيد جدا»، فإنه يمكن للحالة الأولى التسجيل في بطاقة الرغباتوالتسجيل في اختيارين من بين الفروع المقترحة مع احترام الشروط المتعلقة بشعبة البكالوريا، أما بالنسبة للحالةالثانية فإنه يمكن لهم التسجيل عبر بطاقة الرغبات التي تحمل أربعة اختيارات، وعلى حاملي شهادة البكالورياالأجنبية المتحصل عليها سنة 2016 تقديم طلب معادلة لشهادتهم قبل القيام بأي تسجيل في المؤسسة الجامعية.

وترسل بطاقة الرغبات حصريا على الخط عبر موقعي الأنترنيت المخصصين لهذا الغرض، ويعتبر التسجيل الأوليعبر الخط إجباريا لكافة حاملي الشهادة، وفي حال عدم التسجيل في الآجال المحددة يحرم الناجح من كل إمكانيةللتسجيل في الفرع الذي اختاره، كما أن الغياب في المقابلة الشفوية الإجبارية بالنسبة لبعض الفروع يفقد حاملالشهادة إمكانية التسجيل في فرع آخر اختاره. وأكد المنشور أن المعالجة الوطنية الآلية ستتكفل بمجمل بطاقاتالرغبات لحاملي الشهادة الجدد، التي تم ملؤها وإرسالها عبر الخط، وتؤدي إلى تلبية إحدى الرغبات الست  المعبرعنها. وفي حال عدم تلبية أي رغبة من الرغبات الست المعبر عنها في بطاقة الرغبات، يمكن لحامل الشهادة تقديمطعن عبر الخط حصريا، وفي هذه الحالة عليه ملء بطاقة رغبات أخرى تتضمن 3 اختيارات وفقا لترتيب تنازليللفروع، مع الأخذ بعين الاعتبار المعدل  المتحصل عليه، حيث يتم معالجة الطعن وفقا للشروط المطلوبة بعنوانالسنة 2016 /2017 وقدرات الاستقبال لدى مؤسسات التعليم العالي. وبالنسبة لحاملي شهادة البكالورياالخاصة، فإنه يمكنهم إجراء التسجيل الأولي والتوجيه عبر الخط، مع إخضاعهم لشروط الالتحاق بكل فرع،خلال الفترة الممتدة بين 14 و20 سبتمبر القادم. ويسمح لحاملي شهادة البكالوريا الجزائرية قبل السنة الجارية،الذين لم يسبق لهم التسجيل بالجامعة، تقديم طلب تسجيل بعنوان السنة الجامعية القادمة ابتداء من 4سبتمبر لدى مؤسسة التعليم والتكوين العاليين التابعة للدائرة الجغرافية.

شاركها بين أصدقائك:

شاركنا تعليقك

0 Response to "6 اختيارات فقط للطلبة الناجحين في بكالوريا 2016"

إرسال تعليق